span>لافروف يؤكد على أهمية علاقات روسيا مع الجزائر يونس جعادي

لافروف يؤكد على أهمية علاقات روسيا مع الجزائر

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، اليوم السبت على أهمية علاقات موسكو مع الجزائر، والهند، والصين ودول الخليج.

وقال لافروف في كلمته إن “محاولات الغرب لعزل روسيا مصيرها الفشل في ظل علاقتها المميّزة مع دول؛ الجزائر في أفريقيا، والهند والصين في آسيا، ودول الخليج أيضا”.

وأشار وزير الخارجية الروسي مع دخول الغزو الروسي لأوكرانيا يومه الثمانين إلى أن الغرب قد أعلن “حربا هجينة شاملة” على روسيا، مضيفا “أنه سيكون من الصعب التنبؤ بمداها”.

وقال لافروف إن “روسيا تلقّت وابلا من العقوبات فرضه الغرب، محاولا تصوير موسكو على أنها هدف العدوان وليس مرتكبته”.

وأضاف في كلمته “الغرب بأكمله أعلن حربا هجينة شاملة علينا من الصعب التنبؤ بمداها، لكن من الواضح أن التداعيات سيشعر بها الجميع دون استثناء”.

وتابع: “فعلنا كل ما يمكن لتجنب صدام مباشر، لكن الآن التحدي أعلن ونحن نقبله بالطبع. العقوبات ليست غريبة علينا، كانت دائما موجودة بشكل أو بآخر”.

وكان وزير الخارجية الروسي قد زار الجزائر الإثنين الماضي، حيث كان في استقباله وزير الخارجية رمطان لعمامرة.

وأعلن لافروف خلال الزيارة عن عزم “روسيا والجزائر التوقيع على اتفاقية تعكس النوعية الجديدة للعلاقات الثنائية بين الدولتين”.

وقال لافروف: “هناك 3 مليارات دولار هي حجم التبادل مع الجزائر، ولدينا آفاق أوسع من ذلك، ،خصوصاً مع اهتمام كبير من الشركات الروسية في هذا الخصوص”.

وأشار المتحدث إلى أنّه ناقش مع نظيره الجزائري ملفات دولية ومواضيع تتعلق بالتنسيق في المحافل الدولية، وإطار “أوبك بلس” والدول المصدرة للغاز.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد بحث في اتصال هاتفي مع رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، الوضع في أوكرانيا، إضافة إلى قضايا المنطقة والتنسيق الثنائي في سوق النفط في إطار صيغة “أوبك+”.

شاركنا رأيك

  • غير معروف

    السبت, مايو 2022 19:06

    الجزاءر ثم الجزاءر

  • مروري

    السبت, مايو 2022 19:08

    الجزاءر ثم الجزاءر نحن معها الى الابد