span>التبادل التجاري بين الجزائر والاتحاد الأوروبي بلغ 46.5 مليار دولار إيمان مراح

التبادل التجاري بين الجزائر والاتحاد الأوروبي بلغ 46.5 مليار دولار

كشف وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، أنّ حجم التبادل التجاري بين الجزائر والاتحاد الأوربي بلغ 46.5 مليار دولار أمريكي، خلال الـ 11 شهرا الأولى من سنة 2023.

وأوضح الوزير، أنّ الاتحاد الأوروبي هو الشريك التجاري الأول للجزائر منذ سنوات عدّة، وذلك بفضل اتفاقية الشراكة بين الطرفين، مؤكدا تمسك الجزائر بمواصلة تبادل التعاون مع الاتحاد.

في هذا السياق، دعا عون خلال ندوة نظمتها مندوبية الاتحاد الأوربي بالجزائر بالتعاون مع الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار، إلى ضرورة توسيع الاستثمارات الأوربية في الجزائر.

وذلك على أن تشمل قطاعات أخرى، وليس الاقتصار على النفط والغاز فقط، كما أكد وزير الصناعة، أنّ هذا يعدّ هدفا ينبغي تحقيقه بالنسبة للجزائر، للحدّ من التفاوت الذي يميّز المبادلات التجارية بين الطرفين.

في هذا الشأن، لفت المسؤول نفسه، إنّ أهمية مشاركة جميع الأطراف في تحقيق هذا الهدف، خصوصا منهم المستثمرين ورجال الأعمال من الجانبين.

وتحدّث وزير الصناعة عن تشجيع هذه الأطراف لتكثيف الاتصالات واللقاءات لإقامة علاقات مبنية على مبدأ رابح-رابح، كما أبرز المكانة الجغرافية الاستراتيجية التي تتربع عليها الجزائر.

وتحدّث كذلك عون، عن “امتلاك البلاد لبنى تحتية مشجعة، ما يجعلها قاعدة استراتيجية أمام الشركات الأجنبية لولوج القارة الإفريقية”، وهو ما يُعدّ حافزا إضافيا لإطلاق استثمارات مشتركة في مجالات الصناعة والزراعة والتجارة والخدمات”.

يذكر، أنّ رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي بالجزائر، توماس إيكارت، كان قد أكد سابقا أهمية تكثيف علاقات التعاون بين الجانبين، مع ضرورة بحث سبل إضافية لمشاريع جديدة في كلّ المجالات.

 

 

شاركنا رأيك