span>بقيمة مليار دولار.. المغرب يعقد صفقة للحصول على قمر تجسس “إسرائيلي” إيمان مراح

بقيمة مليار دولار.. المغرب يعقد صفقة للحصول على قمر تجسس “إسرائيلي”

أبرم المغرب عقدا بقيمة مليار دولار، للحصول على قمر تجسس من شركة صناعات الطيران والفضاء “الإسرائيلية”.

ووفق ما كشفت تقارير مغربية وعبرية، فإنّ العقد ينص على أن توفر الشركة قمر التجسس أوفيك 13، الذي سيحلّ محل قمرين صناعيين من إنتاج إيرباص وتاليس.

وكانت الشركة “الإسرائيلية”، قد كشفت الثلاثاء، أنها أبرمت عقدا بقيمة مليار دولار لتوريد أحد أنظمتها إلى طرف ثالث لم تحدده.

وقالت الشركة، التي تُصنع بعض أنظمة الدفاع الصاروخي والطائرات المسيّرة الأكثر تطوراً بالأراضي الفلسطينية المحتلة، وفق المصادر ذاتها، “إن الصفقة من المقرر تنفيذها على مدى 5 سنوات”.

ووفق ما كشف موقع “كالكاليست” فإنّ رئيس شركة صناعات الطيران والفضاء “الإسرائيلية”، عمير بيريتس، توجه خلال الأيام القليلة الماضي ​​إلى المغرب عبر دولة أوروبية للتوقيع على الصفقة، التي ظلت سرية حتى الآن.

وفضّل المغرب توقيع هذه الصفقة مع “إسرائيل” التي تم الاتفاق حولها سنة 2023، بدل فرنسا، حيث كانت العديد من الشركات الفرنسية قد قدّمت عروضها في هذا الإطار.

وحسب ما كشفت صحيفة “لاتريبيون” الفرنسية، فإنّ الرباط لم ترغب حتى في استقبال وفد من المديرية العامة الفرنسية للتسليح (DGA) ، التي أرادت  تقديم عروض من الشركات الفرنسية.

للإشارة، فإنّه تجمع بين المغرب و”إسرائيل” علاقات وطيدة، يترجمها التعاون الثنائي في مختلف المجالات خصوصا منها المجال الأمني والعسكري.

ويتعزّز هذا التعاون في الآونة الأخيرة منذ تطبيع العلاقات في ديسمبر 2020، وذلك في الوقت الذي يرتكب الاحتلال “الإسرائيلي” جرائم إبادة جماعية في غزة في انتهاك صارخ لكل القوانين الدولية.

شاركنا رأيك