الرئيسية » الأخبار » تحديد مدة خطبة وصلاة الجمعة

تحديد مدة خطبة وصلاة الجمعة

حددت لجنة الفتوى ولجنة متابعة فتح المساجد، موعد الدخول إلى المساجد لأداء صلاة الجمعة والخروج منها، وكذا المدة الزمنية الخاصة بالخطبة والصلاة مجتمعتين التي يجب أن لا تتجاوز الـ15 دقيقة.

وحسب بيان اللجنة فإن المساجد المعنية بصلاة الجمعة، تفتح قبل الأذان الأول بـ15 دقيقة، ويكون الفاصل الزمني بين الأذانين دقيقتان، والغلق بعد الصلاة بـ15 دقيقة.

وأكدت اللجنة ضرورة الاستفادة من جميع مرافق المسجد لأداء صلاة الجمعة بهدف تجنب الاكتظاظ وأهمية احترام البروتوكول الصحي الموضوع سابقا.

كما أبقى البيان على تجميد باقي النشاطات المسجدية وغلق أماكن الوضوء ومصليات النساء في هذه المرحلة.

وفي ذات السياق، أكد وزير الشؤون الدينية، يوسف بلمهدي، أن رفع التعليق عن صلاة الجمعة بداية من 6 نوفمبر القادم استند إلى قرارات علمية وليس استجابة لضغوطات معينة، مشيرا إلى أن الوعي والالتزام بالبروتوكول الصحي في أغلب المساجد منذ فتحها شجع على المضي قدما في اتخاذ مثل هذه القرارات.

وأشرف بلمهدي، اليوم الخميس، على لقاء جمع أعضاء لجنة الفتوى ولجنة متابعة فتح المساجد وكذا الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا، جمال فورار.

فتح المساجد لصلاة الجمعة ابتداءً من 6 نوفمبر

وعرض المفتش العام ورئيس لجنة المتابعة على مستوى وزارة الشؤون الدينية، خميسي بزاز، خلال اللقاء، إحصاءات خاصة بالوضع العام في المساجد منذ فتحها، التي كان عددها مقدرا بـ 4200 مسجد قبل أن يرتفع إلى 6 آلاف مسجد.

وسجلت اللجنة التي تضم لجان متابعة محلية ترصد مدى تطبيق الإجراءات الوقائية غلق 4 مساجد مؤقتا بسبب إصابة بعض الموظفين، حيث تم تعقيمها وفتحها من جديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.