الرئيسية » الأخبار » تشاووش أوغلو: تركيا تعقد آمالاً كبيرةً على دور الجزائر في حل الأزمة الليبية

تشاووش أوغلو: تركيا تعقد آمالاً كبيرةً على دور الجزائر في حل الأزمة الليبية

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو إن أنقرة تولي اهتماما كبيرا لعلاقتها مع الجزائر وتتطلع إلى لعب هذه الأخيرة دورا كبيرا في حل الأزمات الإقليمية في شمال إفريقيا.

وأكد تشاووش أوغلو، أن بلاده تعقد آمالاً كبيرةً على الدوري الجزائري، لا سيما في حلّ الأزمة الليبية ووقف الاقتتال بين الأشقاء المتواصل منذ سنوات طويلة.

وأضاف الوزير التركي في حوار مع مجلة جون أفريك، أن بلاده تعتقد مثل الجزائر أن الحل في ليبيا لا يمكن إلا أن يكون سلميا وعلى طاولات الحوار وليس في ساحات الوغى على حد تعبيره.

وأشار شاووش أوغلو إلى أن تركيا رحّبت بقرار إجراء الانتخابات في ليبيا بتاريخ 24 ديسمبر 2021، مشيرا إلى إحراز تقدم مهم في الحوار بين الأطراف الليبية من خلال الجولات التي عقدت في المغرب وغدامس.

وشدد المسؤول التركي ذاته على ضرورة عدم تكرار أخطاء الماضي، وعدم التسامح مع أي نوع من الهجمات، مؤكداً أن أنقرة ستواصل دعم الحوار الليبي والاستعداد لاغتنام أي فرصة من شأنها تعزيز الحل السياسي الدائم والسلمي الشامل.

ويرى رئيس الدبلوماسية التركية أنه لولا استجابة تركيا لنداء حكومة الوفاق الوطني المعترف بها أممياً، ضد الجنرال “الانقلابي” خليفة حفتر وداعميه، لانزلقت ليبيا إلى الفوضى، مضيفا أنه “بفضل جهودنا تغير اتجاه الرياح، وبهذا تشكّلت مبادرة المصالحة عبر الحوار المدعوم من الأمم المتحدة”.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.