span>مشروع إنجاز 3000 ميغاواط من الطاقة الشمسية والكهروضوئية.. سونلغاز توقع عقودا هامة أميرة خاتو

مشروع إنجاز 3000 ميغاواط من الطاقة الشمسية والكهروضوئية.. سونلغاز توقع عقودا هامة

وقع مجمع سونلغاز، اليوم الخميس، عقودا مع الشركات الوطنية والأجنبية الفائزة بالمناقصة الوطنية والدولية الخاصة بإنجاز 3000 ميغاواط من الطاقة الشمسية والكهروضوئية.

وكان مجمع سونلغاز قد أطلق هذه المناقصة السنة الماضية، لإنجاز مشروع أول بقدرة 2000 ميغاواط، ويتعلق بإنجاز 15 محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية موزعة عبر 15 موقعا في 12 ولاية عبر الوطن.

ووقع “سونلغاز”  14 عقدا مع 8 من الذين قدموا عروضا خاصة بالمناقصة.

وتتعلق المناقصة الثانية بمشروع 1000 ميغاواط، الذي يشمل 5 محطات للطاقة الشمسية الكهروضوئية، موزعة عبر 5 مواقع في 5 ولايات جزائرية.

ووقع مجمع “سونلغاز”، 6 عقود مع 4 مقدمي عروض ممن فازوا بالمناقصة.

وحضر مراسم التوقيع، وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، ووزيرة البيئة والطاقات المتجددة فازية دحلب، والرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز مراد عجال، ورئيس سلطة ضبط المحروقات رشيد نديل، ومحافظ الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية، البروفيسور نور الدين ياسع.

يذكر أن مجمع “سونلغاز” بات يُحقق أرقاما هاما ومشاريع كبيرة في قطاع الكهرباء.

وبلغت قيمة الصادرات الجزائرية، أزيد من 219 مليون يورو، وفقا لبيان “سونلغاز”.

وأوضحت الشركة الوطنية ذاتها، أن أداءها خلال سنة 2023، عرف تميزا ملحوظا بفضل تنفيذ تعليمات السلطات العليا للبلاد الرامية للخروج تدريجيا من التبعية للمحروقات، من خلال تنويع النشاطات الاقتصادية والتجارية وتثمين المنتوج الوطني المصنع محليا.

وأكدت الشركة الوطنية أنها تطمح إلى رفع قيمة صادراتها والتوسع في الأسواق الدولية، عن طريق تعزيز قدراتها الإنتاجية إلى مستويات عالية.

شاركنا رأيك