span>لافروف: أوكرانيا تستعمل الأجانب كدروع بشرية يونس جعادي

لافروف: أوكرانيا تستعمل الأجانب كدروع بشرية

كشف وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف خلال مؤتمر صحفي جمعه بنظيره القرقيزي اليوم السبت، أنّ أوكرانيا تستعمل الأجانب كدروع بشرية.

وقال لافروف إن السلطات الروسية منحت أكثر من 150 حافلة لنقل الطلاب الأجانب في أوكرانيا، لكن الجانب الأوكراني رفض خروج المدنيين من المدن لإستعمالهم كدروع بشرية.

وأكد وزير الخارجية الروسي بأن جيش بلاده مستعد لتقديم أي مساعدة في إجلاء الطلاب الأجانب من خاركوف، لكن الجانب الأوكراني يمنع ذلك”.

وأضاف لافروف: “منذ بداية العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا أبدت روسيا استعدادها لتوفير ممرات إنسانية، لكن السلطات الأوكرانية ترفض منح السكان الفرصة للمرور عبر هذه الممرات”.

وبشأن المفاوضات الروسية مع الجانب الأوكراني عبّر لافروف عن أسفه قائلا: “نعلق آمالاً كبيرة على الجولة الثالثة من المفاوضات، لكن الجانب الأوكراني يبحث عن ذرائع لتأخيرها”. مضيفاً بأن تصريحات الرئيس الأوكراني الغاضبة لا تمنحه التفاؤل بشأن المحادثات أو تقدمها حاليا.

وذكرت وكالة الإعلام الروسية أن وزارة الدفاع قالت إنه لم يستخدم أي أوكراني الممرات الآمنة التي أنشئت قرب مدينتي ماريوبول وفولنوفاخا، وأن القوات الروسية تعرضت لإطلاق نار أثناء الوقف المؤقت لإطلاق النار بعدما أنشأت هذه الممرات.

وطالب الوزير الروسي، الولايات المتحدة بتقديم ضمانات مكتوبة بأن العقوبات على روسيا لن تضر بتعاونها مع إيران، في حين أكد أن روسيا تنتظر إجابة الأوكرانيين لمطالبها بنزع سلاح ‎أوكرانيا والإعتراف بالقرم أراضي روسية.

شاركنا رأيك